السبت، 26 ديسمبر 2015

الألوان البلاغية في الألغاز الشعبية القطرية

المقدمة :
        يعدّ الأدب الشعبي إرثا مهما لكل بيئة ودولة ، فهو تراث للشعب بكل مكوناته البشرية رجالا ونساء ،صغارا وكبارا ، مثقفا أو قليل الحظ بالتعليم ،لذلك فإنّ المحافظة عليه بالعناية والدراسة أمر مهم لكل من أراد أن يحافظ على هويته . ولا غنى عن البيان أن الأدب الشعبي هو الباعث الأول والمحرك والأساس لأدب وفكر أي مجموعة أو أمة . ولا نغدو  بعيدا إذا قلنا أن اللغز الشعبي واحد من مكونات ذلك الأدب الأصيل الذي ضمّ في جنباته فكره ناظميه ، وبراعتهم اللغوية والبلاغية في نسج تراكيبه ، بل هو معبّر عما في خلجاتهم فهو  يسامرهم في أحاديثهم ورحلاتهم ، وحلقاتهم العائلية
              جاءت هذه الدرَاسة معنونة بـ( الألوان البلاغية في الألغاز الشعبية القطرية ) ،والتي كانت حلما للدّارِسة في تناول قطعة ذهبية من التراث الأدبي الشعبي بالبحث العلمي ،وفرك كنهها والبحث فيها .
            فلم يكن اختياري لهذا البحث عبثا ، بل كنت أسعى إليه ، ولاسيما حبّي للأدب الشعبي وخاصةالشعر منه، ومتعتي بسماع الحكايات . فكان حبّ التراث والأدب الشعبي محركا رئيسا لهذا البحث .وخاصةأن الدراسات الأكاديمية في الأدب الشعبي تعدّ قليلة مقارنة بين الدراسات في الدول العربية الأخرى ، ورغبتي في البدء في تمرس البحث العلمي فيما تهفو إليه النفس ويتقد الذهن لسماعه خدمة لهذا الأدب الأصيل .
             وأثناء البحث عن دراسات سابقة حول الموضوع ذاته ، وجدت قلة من الدراسات التي تناولت اللغز الشعبي القطرية ، حيث وجدت دراسة الأستاذ علي الفياض ، وهو باحث في التراث والأدب الشعبي خاصة ، فله الكثير من المؤلفات المنشورة منها كتابه (من  أفواه الرواة )، والذي خصّص الفصل الثامن منه لجمع مجموعة من الألغاز من أفواه الرواة انفسهم. ولكن لم يكن في ذهنه إلا تحقيق عنوان الكتاب في تثبيته ما جاء على السنتهم ومنها الألغاز،فجاءت دراسته جمعا لمجموعة من الألغاز ، وتوضيحا لبعض المفردات ونسبة اللغز لقائله ، وهذا كان هدف الكتاب .
                ولا تعرف الباحثة حسب ما توصلت إليه من دراسات في الألغاز القطرية إلا الدراسة المذكورة .فاتجهت إلى دراسات مشابهة وتوصلت إلى دراستين منها دراسة الأمثال والألغاز في الإمارات للمؤلف عبيد راشد ،ولكنني لم أتمكن من الحصول عليها ، ودراسة الدكتور محمد النجار للألغاز الكويتية ، فكانت هذه الدراسة عونا كبيرا للباحثة مع دراسة علي الفياض ، حيث عالجت دراسة الدكتور النجار جوانب فنية للألغاز . وكذلك تمكنت الباحثة من الحصول على دراسات مشابهة في الألغاز والتي تناولت مناطق معينة من الجزائر فكانت عبارة عن دراسة إحصائية وفنية في الوقت نفسه.
        ومع توفر هذه الدراسات التي ارتكزت عليها الباحثة ، حاولت أن أتمثل إشكالية البحث فيما يلي :
-          ما نوعية الألغاز الشعبية التي تركها  الأجداد؟
-          كيف  تحققت البلاغة في فن اللغز الشعبي ؟
-          خصائص الألغاز الشعبية تتشابه رغم الاختلاف الجغرافي .

وعليه ، كانت خطة البحث تنقسم إلى مبحثين اثنين ،تحدد مجريات سير الباحثة في بحثها ، وهي كالتالي :
المبحث الأول : ويتكون من ثلاثة أجزاء نظرية ، ألا وهي  تعريف اللغز ، وقد عرفته لغويا واصطلاحا ، ثم تناولت تاريخ نشأة اللغز ، وعرضت أن اللغز في تاريخه لم يكن منفردا بذاته على شاكلة الصورة التي نراها ،بل كان ضمن حكايات وأساطير خرافية للشعوب . ووضحت في هذا المبحث وظيفة اللغز ،فاللغز رسالة بين مرسل ومتلق لها مجموعة من الوظائف التي تؤدّى من خلاله.
أما المبحث الثاني : فيتكون من ثلاثة أجزاء ، أولها جزء نظري يعرّف اللغز الشعبي وأهم خصائصه وتركيبة بنيته ، وعرضت لأنواع الألغاز النثرية والشعرية ووضحت الفرق بينها ، وكان الجزآن الآخران جزئين تطبيقيين تناولت فيهما بلاغة التراكيب من حيث الإيقاع الداخلي والخارجي للغز ، وأنواع الصيغ المتكررة في اللغز الشعبي ، ثم تناولت اللغز من حيث تركيبه الإنشائي أو الخبري، وتطرقت لبعض أنواع علم المعاني الأخرى من الوصل والفصل ، والقصر .ولكون هذا يتطلب تعامل مع الألغاز فقد رمزت لها برموز خاصة لتسهل للقارىء الرجوع إليها في الملاحق ،مثال ذلك مثلت للغز  النثري برمز (أ ) ، وللغز الشعري بالرمز(ب) ‘ فحين يبحث القارىء عن اللغز الثالث من ألغاز النثر ،سيجده ممثلا في التطبيق ب( أ/ 3 ) .
     وأخيرا الخاتمة ضمنتها خلاصة ما لاحظت من علامات مميزة للغز الشعبي ، وأتبعت الخاتمة بملحق للألغاز  وضعت رمزا خاصا للألغاز فكانت الألغاز النثرية تأخذ الرمز(أ ) ، والألغاز الشعرية تأخذ الرمز (ب ) ، مع رصد لنوع اللغز ومرجعه ،ونوعه ، وحله.
وقد كانت مادة البحث ،عينة عشوائية فكان هناك اثنا وعشرون لغزا نثرا ، وكذلك اثنا وعشرون لغزا شعريةوأكثر الألغاز الشعرية كانت وصفية وهناك ألغاز قليلة للألغاز الرمزية .وقد تنوعت مصادر أخذ العينة من كتاب أفواه الرواة للباحث على الفياض ، والبرنامج التلفازي رمعة ، وأشعار امن الشاعرين حمد بن محسن النعيمي ، و مبارك الخليفة .
       وكان لهذه الدراسة بعد أن  اتضحت لديها الإشكالية وجمعت قدرا من الدراسات المقاربة ، وحددت مادة العينة لزام أن تحدد منهجا مناسبا لها .
وجدت أن أبدأ رحلة البحث هذه بمنهجين اثنين ، المنهج التاريخي حين عرضت المبحث الأول والجزء الأول من المبحث الثاني ، وهو جانب نظري كما قلنا . والمنهج التحليلي عند دراسة المبحث الثاني في الدراسة التطبيقية .
    هذا وقد واجهتني بعض الصعوبات أهمها قلة الدراسات الأكاديمية للألغاز في قطر  . وعدم الحصول على دراسات كافية لموضوع الالغاز  الشعبية بشكل عام .

     وفي الختام ، أشكر كل من ساهم في مساعدتي وتوضيح بعض الأمور المتعلقة بالألغاز ولاسيما المصطلحات العامية ، وتزويدي ببعض الأشعار الشعرية من نوع الابجدي والدرسعي والريحاني ، وهنا أشكر الشاعرين القطريين حمد بن محسن النعيمي ، ومبارك الخليفة . كما أشكر الباحث علي الفياض في توضيحه ما أشكل علي في أحد الألغاز في كتابه .
        وإن كان لايخلو  أي عمل من متاعب ومصاعب إلا أن عزاء الباحثة هو هذا الجهد المتواضع ، وهو جهد المقل ، الذي يعدّ محاولة جريئة لتتبع الألغاز الشعبية وحسبي أن حظيت بشرف دراسة فن من فنون أدبنا الأصيل .

      الدوحة
ديسمبر 2015






المبحث الأول :

أ/ تعريف اللغز   
                       ب/ تاريخ الألغاز   وتطورها
                       ج/ وظيفة الألغاز في المجتمع












أ/ تعريف اللغز:
      اللُّغْزُ في اللغة: أَلْغَزَ الكلام، ألغز فيه: عمي مراده، وأضمر على خلاف ما أظهره، واللُّغْزُ ،واللُّغَز، واللَّغْزُ: ما أُلْغِزَ من كلام فشبه معناه. واللُّغْز الكلام الملبس، وقد ألْغّز في كلامه، يُلْغِزُ إِلْغازًا، إذا ورّى فيه وعرض ليخفي، والجمع أَلْغاز.[1]وفي مختار الصحاح: أَلْغَزَفي كلامه إذا عمَّى مراده، والاسم (اللُّغَزُ)، والجمع (أَلْغاز) كرُطَب أّرْطاب.[2]
    ويُضيف ابن منظور في لسان العرب قائلا: واللُّغَزُ، والّلَّغْزُ، واللَّغَزُ، واللُّغَزي الإلغاز كله، حفرة يحفرها اليربوع في جحره تحت الأرض، وقيل هو جحر الضب. ويقال ألغز اليربوع إلغازا، فيحفر من جانب منه طريقا، ويحفر من الجانب الثالث والرابع ،فإذا طلبه البدوي يعصاه من جانب نفق من الجانب الآخر.[3]
واللُّغْز اصطلاحا:
             تبدو الكثير من المفاهيم بارزة تحمل دلالات من دلالات اللغز ومنها على سبيل المثال : الملاحن، أبيات المعاني ، التأويل، التعريض ، الكناية ، الرمز والإشارة، المروس، المعاياة، العويص، المعمى، اللغز ، والمحاجاة، "ومعنى الجميع واحد ،واختلافها بحسب وجوه اعتباراته"[4]. هذا و يحدّد سعيدي محمد للغز بقوله: "فلقد تعددت تعاريفه وتنوعت، غير أنها تلتقي في أن اللغز خطاب لغوي، يمتاز بالغموض والالتباس ،و الإشكال، والالتواء في بنيته اللغزية الشكلية. وأي شيء نعت باللغز  فهو غامض ،وغير بائنة دلالته".[5] 
وهنا يظهر للطالبة أن اللّغز يجمع بين معنى التعمية والخفاء، والإضمار. وهو نوع من الخطاب الغامض بين مرسل ومتلق.
   أما في الدراسات التي تتعلق بالأدب الشعبي موضوع هذا البحث ،فإن اللغز يحمل دلالات معينة،لا تختلف إلى حد بعيد عما ذُكر. فاللغز" الكلمات المسجوعة أو المنظومة التي تلقى في المجالس العامة والخاصة في قالب أسئلة يختبر الناس ذكاء بعضهم البعض ، والقاعدة أن يورد اللغز في شبه سؤال منظوم أو مسجوع عن شيء تذكر صفاته البعيدة أو القريبة ، ومن تلك الصفات يستطيع المسؤول بإعمال شيء من الفكر الاهتداء إلى موضوع السؤال."[6]
ب/ تاريخ اللغز   وتطوره:
       الألغاز لم تبدأ في بداياتها بالشكل المعهود الذي نعرفه اليوم، فإذ تظهر لنا اليوم في شكل سؤال يتطلب إجابة تحتاج تفكير، فإنها في السابق كما يقول موريس بلوم فيلد عندما بحث في الألغاز  البراهمانية:" أنّ اللغز نشأ منذ قديم الزمان حين كان العقل البدائي يمرّن نفسه على التلاؤم مع الكون الذي يحيط به، ذلك أنه كلما كانت الرؤية أكثر نضارة ازدادت الرغبة في إدراك ظواهر الطبيعة وظواهر الحياة... ولهذا فإننا نجد الأنواع الأدبية الشعبية مثل الأسطورة والحكايات الشعبية، والحكايات الخرافية، تتضمن الألغاز، فاللغز يشير إلى غموض الحياة ،وهو في الوقت نفسه يمثل إدراك العقل".[7]
          وفي تاريخ الشعوب وحكاياتهم نجد أن الألغاز ارتبطت في تاريخها في مناسبات كثيرة عند الشعوب المختلفة، كما هي عند بعض قبائل الهند الصينية حين تجتمع قبل موسم حصاد الأرز، ويطرح بعض الافراد الألغاز لحلها، وعند الحل كل لغز يصيح الجميع :"دع أرزنا ينمو في الجبال والسهول".[8]
برز ظهور اللغز  في حكايات أخرى مثل حكاية الملكة بلقيس والملك سليمان، وحكاية أوديب، وبعض الحكايات في السيرة الهلالية، وحكايات الألغاز مثل : حكاية (لغز الحجرة المحرمة)،ويمكن ملاحظة أن اللغز لم يكن منفردا بل كان ضمن حكاية الشعبية، فهو مسألة محيرة تتطلب التفسير أحيانا.
       ولقد تطوّر استخدام اللغز ، وتعاقبت العصور ، ولم يعد مرتبطا بإدراك العاقل للأشياء الكونية ، ولا يتضمن الحكايات، والمعتقدات كما عرضنا سابقا . بل أصبح يلقى اللغز  في أحاديث السمر واللهو، أحيانا كثيرة تستخدم للتندر على غباء الإنسان والسخرية من محاولات إجابته عن اللغز .
                وفي تاريخ الألغاز والأحاجي العربية، عرف العربُ مجموعة متنوعة من الألغاز منها اللغوية ، والفقهية ، والحسابية، والفلكية ،والوصفية. وكانت تأتي في قالب شعري أو نثري.

ج/ وظيفة الألغاز في المجتمع:
         لاتزال الألغاز تستخدم في ميادين عديدة، فنجدها تستخدم في التعليم، وليالي السمر، وتستخدم في برامج التواصل مثل التلفاز والإذاعة، ونحوها. وهذا يعني ما للألغاز من أهمية ودور كبير عند الناس، إذ تتواجد في مناسبات مختلفة علمية وعملية. فماهي وظيفة الألغاز؟
      اللغز جنس أدبي يقوم بوظائف نفسية اجتماعية وثقافية مختلفة، بين الكبار والصغار على حدّ السواء. " فهو وسيلة للتربية وذلك لأنه يعلم الأطفال والكبار معا كيف ينظرون إلى المشكلة من كل جوانبها، ثم يحتفظون بعد الكد والتفكير بحس فكاهي"[9]
فوظائف اللغز لا تخرج عما قرره علماء الفلكلور وهي على النحو التالي:[10]
الوظيفة الترفيهية: فهي من وسائل الترفيه والتسلية، عند الكبار والصغار، والرجال والنساء، لتمضية وقت الفراغ على نحو جماعي مشترك.
الوظيفة التربوية: فاللغز ينمي العقل ويعمل على استخدام قدراته لكشف الغموض والتعمية في اللغز، وقد يظهر ذلك في حرص الجميع على التعاون في حله ، وربما عدم التسرع حذرا من الوقوع في الخطأ
الوظيفة التعليمية: يستخدم المعلم الألغاز وسيلة لجذب المتعلم وتهيئة جو التفاعل من خلال الألعاب ومنها الألغاز، فهي تهدف إلى تثقيف المرء وتعليمه، وصقل العقل وشحذ الفكر.
الوظيفة الاجتماعية: تعد الألغاز فرصة للتخاطب الاجتماعي في مختلف الأعمار ، وذلك عند المشاركة في حل الألغاز ، وقد تكشف أحيانا عند مقدرة البعض في حل اللغز ومعارفه الأخرى فيحظون بالاحترام.
 الوظيفة النفسية: فهي تؤدي إلى تقوية الشعور بالأنا ، والإحساس بالتفوق، والرضا عن الذات .


المبحث الثاني
                
ا/ اللغز الشعبي تعريفه وخصائصه
ب/ بلاغة الألغاز الشعبية
        ج/    التراكيب في الألغاز الشعبية
     

   









أ/ اللغز الشعبي (تعريفه وخصائصه):
     الألغاز في الأدب الشعبي لها مسميات لا تخرج عن دلالتها في التعمية الإخفاء، فهي تسمى في الكويت الغطاية، وجمعها غطاوي، من التغطية، [11]وتعرف في الجزائر باسم الأحجية[12] ،وتعرف باسم الفزورة في بعض البلدان العربية ،أما في قطر – موضوع الدراسة - فإنهم يستخدمون لفظ اللغز، وقد عنون الباحث علي الفياض فصلا في كتابه من أفواه الرواة باسم ألغاز شعبية، واُسْتُخدم لفظ اللغز في البرامج المتلفزة والإذاعية التي تناولت الأدب الشعبي.
     وتشكل الألغاز  الشعبية  فنا قوليا قائما بذاته من فنون أدب العامة، وكانت تعتمد على القول في انتشارها واستخدامها بين الناس، وإن ظهرت بعض المؤلفات التي تهتم بتدوينها وحفظها، ودراستها باعتبارها فنا من الأدب الشعبي،[13]بيد أنه في العصر الحالي نجد قلة في رواية الالغاز أو حتى الحكايات الشعبية والأمثال ، نظرا لدوران عجلة التطور المادي والثقافي في مناحي الحياة ، ولولا جهود المؤسسات والمهتمين لاندثرت وانمحت من الذاكرة الشعبية للجيل الحالي.
        لا يختلف تعريف اللغز الشعبي عن التعاريف الواردة في المبحث الأول، فاللغز بلاغيا من أخفى الإشارات وأبعدها، فهي كما يقول ابن رشيق القيراوني:" أن يكون للكلام ظاهر عجب غير ممكن، وباطن ممكن غير عجب." [14]
واللغز في بنيته يتكون من ثلاثة عناصر :  "شيء ما موصوف أو مقصود مجهول + وصف لهذا الشيء المجهول + عبارة مضلّلة عن هذا الشيء نفسه(ظاهرها يدل على غيره ، وباطنها يدل عليه)".[15]
     وبنية اللغز تتضمن مجموعة من الخصائص منها: قصر الجمل ، الإيقاع ، التكرار ، الحكي الشعبي . وهذا الخصائص تكثر في اللغز النثري أكثر من اللغز الشعري ، مما يسهل في حفظها عند العامة وتداولها بينهم. وسوف يتناولها البحث عند دراسة التطبيقية .     
                و اللغز الشعبي يكون إما في صورة نثرية ،أو في صورة شعرية،يبدأ بصيغ سؤال عامية مثل : بأنشدك ،أو  باسألك ،أو  أنشد العرّاف ، أو  يا ويش ، ويش الشيْ . وقد يخلو من هذه الصيغ ونحوها ن ويدخل في اللغز مباشرة مثل : خضر في السوق ،حمر في أمك ، و اللغز النثري لا يخرج في مواصفاته عما ذكر سالفا ، ومن أمثلته : طير طار في الأبحار ،لا له ريش ولا منقار،   وكذلك : ماجاك إلا يمشي ويدفن ثره ، وطاسة على طاسة في البحر ركّاسة. حيث نلحظ هنا الجمل القصيرة ، سجع الكلمات ، واستخدام صيغ معينة مثل : ما جاك إلا . وعند التأكد من بنيته التركيبية نجد التالي :
                       طير      ، طار في الأبحار     ،    لا له ريش ولا منقار
         
    
         الشيء المجهول   +     وصف          +     عبارة مضلّلة
أما اللغز الشعري ، فهو لغز يحكي باللهجة العامية معتمدا على الوزن والقافية ،عادة ما يكون من بيت أو بيتين وهو الأشهر ،. ولقد اشتهرت الجزيرة العربية بقصائد الألغاز الشعبية المطولة، و"ينشئها كبار الشعراء في الشعر النبطي ويتبارون بها ويتلاغزون ،ثم يحدث أن تشيع تلك القصائد وتنتشر"[16] مثل ما ذكر عن قطن بن قطن أحد أمراء عمان ، والقصيدة اللغزية التي بعث بها سليمان بن شريم إلى الشاعر الكويتي صقر النصافي . وفي وقتنا الحالي اشتهر عن الشيخ محمد بن راشد المكتوم قصائده اللغزية ،التي ينشرها في المجلات وأقيمت حولها برنامج تلفازي باسم (اللغز).
      ولا يظن القارئ  أن هذا النوع من الألغاز مبتدع في اللهجة العامية ، بل تميزت اللغة الفصيحة في تراثها القديم بالألغاز الشعرية التي تعتمد على رموزها الخاصة في بناء تركيبها ، ومن أهم المؤلَّفات كتاب "صبح الأعشى في فن الإنشا" للقلقشندي(ت 821ه ) ، وكتاب " كنز الأسما في كشف المعمى"للقطب النهروالي (ت990ه) .
وتتخذ الألغاز الشعرية نوعين اثنين : ألغاز الوصف ، وألغاز الرمز. أما ألغاز الوصف ، فتتكون في الغالب من بيتين ، وتعتمد على وصف الشيء المُلْغَز  ،بتقديم أوصاف عنه ، وصبغها بأمور تقرب أو تبعد للسامع المتلقي . ومثل هذا النوع  اللغز الشعري التالي :
                                 أنشد العراف عن بنت مليحة            ما خسر من يشتريها في زمنها
                         وفي زمنّا ما لها قيمة صحيحة                   ما انشرت بالمال بس لها  ثمنها     ( ب/ 20)
         فالناظم للغز الشعري هنا يقدم لغزه معتمدا على الإشارة للشيء المراد ، بقوله ( بنت ) ، إذن فالشيء المراد هو مؤنث ، ويقدم وصفا لها : ما خسر من يشتريها ، و في زمنّا مالها قيمة صحيحة ، أي يصف ذلك المؤنث بانه لا خاسر لمن يبتغيه ، وليس لها قيمة محددة ، ثم يقدم وصفا مضلّل وهو : ما انشرت بالمال بس لها ثمنها .
فتكون تركيبة اللغز  كالتالي :
 بنت ، ما خسر من يشتريها في زمنها ،وفي زمنّا ما لها قيمة صحيحة، ما انشرت بالمال بس لها  ثمنها            
    
الشيء المجهول     +         وصف           +                     وصف                       +       عبارة مضلّلة           

    أما الالغاز الشعرية الرمزية : فتنقسم إلى ثلاثة أنواع هي :الأبجدي ، والريحاني ، والدرسعي . وهي تعتمد على آلية معينة في فك شفرات اللغز ، يجب أن يعرفها الناظم للغز  ، وكذلك المتلقي الذي يجيب عنها . و تظهر للمُلْغِز مهارة في أن يجمع بين نوعين من الألغاز الرمزية ، وربما ثلاثتها معا في نظمه للغز الواحد . ويظهر أن البراعة التي تبنى بها تلك الألغاز  أثرت على حسن السبك ، وتوظيف الأنواع البلاغية  على عكس ما نلاحظه عند الألغاز النثرية . وأكبر دليل على ذلك سهولة حفظ اللغز النثري ، في حين لا نرى ذلك في اللغز الشعري الذي يقتصر حفظه على قائليه والمهتمين به .
     اللغز الأبجدي :
                      استمدّ تسميته من كلمة (أبجد) ، أول الكلمات التي جمعت عليها حروف الهجاء ، وهي تقوم على ما يعرف بحساب الجمل ، وهو نوع اشتهرت به الاحاجي العربية الفصيحة . حيث يكون لكل حرف مقابل من الأعداد ، فيعبر في اللغز بالعدد وعلى المتلقي أن يفك شفرة العدد بردّه إلى ما يقابله من حرف ، حتى يتمكن من إجابة اللغز بمهارة ،" فإذا أراد الشاعر أن يلغز في اسم شخص أو حدث اخذ أعداد كل حرف ينبني منه ذلك الاسم ،سواء أكانت تلك الأعداد مجزأة أو مجمعة"[17]
    

 وتكون مقابلة الحروف بالأعداد كالتالي : [18]
        ولكن يلحظ أن بعض الألغاز من هذا النوع قد تغفل حرف الألف[19] ، وكأنّه سمة متعارفة ، في حين يلجأ البعض إلى التلميح بالألف باستخدام لغز  ريحاني فيرمز مثلا باسم (حصة ) دلالة على كنه (الآدمي ) يعني  حرف الألف ، كما في المثال التالي [20]:
       اسمه في الابجدي عندنا في حسابه      خمسة عشر ياللي جدوده عريبة
       وفي الدرسعي (لام )  و (ف) يعتني به      مع( حصة ) في مفرق له غريبة
فنلاحظ هنا ، أن خمسة عشر تعني خمسة ( ه_) ، وعشر تعني (ي ) ، واسم حصة هو آدمي حسب رموز اللغز الريحاني ،فتكون الكلمة المقصودة هي اسم هيا ، اسم فتاة . وقد وظّف الشاعر قرائن إضافية من اللغز الدرسعي كذلك بذكره اللام والفاء ، للتأكيد لا للتبيين .
    اللغز الريحاني : وهو النوع الثاني من الألغاز ، ويعتمد على مقابلة النوع من الموجودات بحرف من حروف الأبجدية العربية فمثلا الرمان هي من الفواكه ، فيكون الرمز بالرمان يشير إلى حرف الفاء ، والرمز بالسيف يشير إلى حرف الحاء ، وذلك لأن السيوف من الحديد . ولمعرفة هذه المقابلات الرمزية التي يتبعها اللغز الريحاني ،علينا النظر في الجدول التالي :



الموجودات
الحرف
الموجودات
الحرف
الموجودات
الحرف
الأدمي
 أ
السمك
س
الكائنات كالريح والأمطار
ك
البقول
ب
الأشهر
ش
اللبن
ل
التمر
ت
الصفر ومنها النحاس
ص
النجوم
ن
الثياب
ث
الضوء
ض
الوحوش
و
الجلود
ج
الطيور
ط
الهوام ويدخل فيها العبد المملوك والسيل
هـ
الحديد
ح
الضفدع
ظ
الياقوت
ي
الخشب
خ
العطور
ع
   

الدواب
د
الغيوم
غ


الذهب
ذ
الفواكه
ف


الريحان
ر
القرى
ق



 ولا يعرف تسميته بالريحاني ، ولكن يبدو للدكتور محمد النجار أنها تعود إلى "كلمة الريحان (ورمزها راء ) الواردة في اصطلاحاتهم"[21]،وقد يأتي نظم البيت كاملا من النوع الريحاني ،ومثل ذلك :
                   من الفواكه طيبي       على الغصون غراب
                صوب البصرة يسري بي     على ظهر حبّاب                          ( ب / 12 )
 وقد يجمع بينه وبين نوع آخر مثل الدرسعي أو  الأبجدي .
اللغز الدرسعي : نوع من ألغاز الشعر النبطي ،ويعتمد على المقابلة بين حرفين ، فإن ذكر أحدهما قُصِد الآخر ، فكان المذكور قرينة دالة على المضمر ، وهو يتطلب كذلك علما ومعرفة بطلاسم هذا اللغز لإنشائه وفك رموز شفراته عند المرسل والمتلقي معا . وجدول المقابلة للحروف كالتالي :
ك= م
د=ر
ب=ز
ن=ق
ف=ي
غ=ض
ح= ط
ا= و
ل=هـ
خ=ش
ت=ذ
ث=ج
س=ع
ص=ظ

وللدرسعي نوعان يسمى أولها الدرسعي الكبير (العود ) ، والأخر يسمى الدرسعي الصغير ، والأخير هو الأكثر استخداما عند الشعراء ، على أن الدرسعي بشكل عام قليل في تداوله بين الشعراء الملغزين على عكس الأبجدي والريحاني الذي يكثر  استخدامها.
     وقد أشار الدكتور محمد النجار  بشكل مقتضب إلى نوع يسمى ( ألغاز فن القلطة ) معتمدا على دراسة عبدالله العتيبي في كتابه (دراسات في الشعر الشعبي الكويتي ) .[22] ولكن ما يقوم في فن القَلْطَة يعتمد على ما يسمى بالنقض والفتل بين شاعرين متحاورين ،حيث يضمر أحد الشاعرين المتباريين قوله في قالب رمزي وهذا ما يسمى ب( النقض) وعلى الشاعر الآخر الرد  بالوزن والقافية نفسهما  على الشاعر الأول محاولا إفحامه وكشف المقصود الذي بدأ به وهذا يسمى (الفتل) . لذلك فإن هذا البحث لا يطمئن إلى عدّ ما يجري في فن القلطة (فن المحاورة الشعرية ) ألغازا شعرية[23] ؛ إذا أنها لا تعتمد البنية التركيبية للغز الشعبي من شيء مجهول ، وصفة له، وعبارة مظللة . وكما أن اللغز بمعناه العام يتطلب إجابة محددة ، وهذا حسب معرفتي لا يتحقق في شعر المحاورة (القلطة) ،التي تعتمد على كشف التورية المقصودة والإفحام في الرد بالوزن والقافية نفسها التي قد يعجز البعض عن تأديتها عند الإطالة ويطلب تبديلها.
            وعلى أية حال ،الناظر في الألغاز الشعبية الخليجية يري تشابها في بناء الصيغة، أو على مستوى المضامين، أو على مستوى طول الجمل، أو الأسلوب الموظّف مثل السجع، والتكرار ، والأعداد[24]. لهذا ستكون دراسة الدكتور محمد النجار مرجعا هاما لهذا البحث في دراسته التطبيقية لأمثلة من الألغاز الشعبية  القطرية ،لبيان ما مدى التقارب في النتائج المحصلة .

ب/ بلاغة الألغاز الشعبية
          لكل فن من الفنون الأدبية الشعبية خصائصه التي تميزه عن غيره ، فاللغز الشعبي عمل أدبي  يمتلك له الأدوات الفنية مثل الإيقاع ، والاستعارة (الرمز) ، ويتميز بقوالب الصيغ التي يتكون منها ليؤلّف بها سؤاله المُلْغِز. وسنحاول هنا استعراض أهم السمات التي لا يخلو لغز من توفرها فيها . وهي تظهر  على النحو التالي
أ/ الإيقاع :
    يمثل الإيقاع حركة منظمة ذات جرس موسيقي منتظم ، تجعل المتلقي في حالة استماع ذوقية عند تلقيه لذلك الفن الادبي القصير ، مما يسهل عليه الحفظ وتذكره لاحقا .
والإيقاع في اللغز يتمثل في السجع عبر  تماثلات في نهايات المفردات ، أو من خلال الجناس والذي يكون إما داخل التركيب أو في نهايته أحيانا . ويبرز في اللغز الشعري إيقاعه الخارجي من خلال قافيته ووزنه ، وربما ضمّ اللغز الشعري أحيانا ألوانا من السجع أو الجناس أو التقسيم .
ومن أمثلة  السجع ، وهي تشابهات في نهاية المفردات  في اللغز الشعبي القطري :
                         طير طار ، في الأبحار ، ماله ريش ولا منقار                                                    ( أ  / 4 )
                        صرار صرّيته ،أصبحت الصبح مالقيته                                                         ( أ/5  )
                       بانشدك يا جبّارة ، عن أنثى ماتجيب إلا ذكاره                                                  ( أ/20)
                       إن كانك شاعر  ولك حاس وباس ، دوّر لنا جثة سارت بليا راس    ( أ / 19)
فالسجع ملاحظ بكثرة عند نسج اللغز  ،وهو المكون الأول في إيقاعه الخارجي ،حيث نلحظ في الأمثلة المذكورة السجع بين طار ، والأبحار ، ومنقار ، وكذلك يبكون ومجنون ، وجبّارة وذكاره ، وباس وراس ، و" لا يحلو السجع ولا يجمل إلا إذا خلا من التكلّف والتصنع ، وجاءت الألفاظ فيها خفيفة ورشيقة " [25]كما نراها في الأمثلة السابقة .
         أما الإيقاع الخارجي في الشعر فهو يتمثل في القافية ورويّها ، مما يلتزم به ناظم اللغز عملا بقواعد الشعر المعروفة من الوزن والقافية ، ومن أمثلة ذلك :
                     
برقٍ لمع في مرتي واحسبه برق
وأثره جبين اللي عليه التواصيف
اسمه ذكر وسط المدينة وشرّق
وعويد ريحانٍ على ساحل السيف
وفصيص ياقوتٍ ذكر في المحرَق
                                توّه على قد الغرض ما بعد شيف      ( ب/ 6 )                  
حيث نلاحظ أن الناظم للغز قد التزم بقواعد الشعر فجاء حرف الروي منتهيا ب ( يف ) في كل قوافيه ( التواصيف ، السيف ، شيف ) ، كما التزم وزن البيت وهو المسحوب في الشعر النبطي ووزنه مستفعلن مستفعلن فاعلاتان في كلا الشطرين.
    أما الإيقاع الداخلي فهو يتمثل في الجناس ، " والجناس والمجانسة – لغة -  هو المماثلة والمشابهة ، واصطلاحا ( أن تتجانس الكلمتان في اللفظ ، وتختلفا في المعنى ) ويكون كلا اللفظين من باب الحقيقة ."[26] من أمثلة الجناس التام ، وبالرغم من أن عينة البحث لم تتضمن ألغازا تتميز بجناسها التام ، لكن الدكتور محمد النجار في دراسته للغطاوي الكويتية ،ذكر أمثلة للجناس التام . مما قد يعني بإمكانية تواجد الجناس التام لو زادت العينة أو تتبعنا قصدا هذا النوع البياني . وعلى أية حال، فإنّ الجناس الناقص مكون من مكونات الإيقاع في اللغز ، وله أمثلة عديدة منها :                              
                 مركب حجر ، وفوقه شجر ، وفي وسطه بحر ، وفوق الشجر نار.                       (  أ/ 15 )
                  قعودنا الأسود يلحق الأبيض ، والى لحقه شرد عنه.                                               ( أ / 13) 
          باسألك عن رجل مشى ما له ريول ، محمول ولا هو  بمهمول ، والعود يجيب صغير ، ودير بالك عليه .                                                                                                                                        (أ / 11)
  ومن الأمثلة الشعرية التي ضمّت كذلك الجناس الناقص مايلي :
أنا باسألك يامهوّل
                                   من شيء منه تهتالي
قصير المقدم الأول
                                      طويل المؤخر التالي
نهاره يرقده كله
                                                                              وليله مرقده خالي                          ( ب/ 1)
وكذلك أيضا  قول الشاعر ملغزا :
                                                  ويش عودٍ وسط داره     
                                                  محتصر فيها  وساره
                                                  هي لبوسه هي ستاره     
                                                        عبرةٍ لكل عابر                                                         ( ب/ 7)
                                                    
                                         
ولكن هذا لا يمنع أن تكون بعض الأمثلة لا يتوفر فيها مثل هذا الإيقاع ، والذي قد يؤثر في حفظه وربما نسيانه ، ومن هذا النوع المثل التّالي :
            أنا أسألك عن شيء طويل نافع ، وهجره عن الضرب الكثير يضرّه، ولي ضربوه جملة الناس اعتمر.                                                                                                                                        ( أ/ 1)
       وعلى العموم ،نرى أن اللغز الشعبي قد تمثّل الإيقاع الخارجي والإيقاع الداخلي في نبيته اللغوية ،فإن هذا الانسجام بين الإيقاعات  الداخلية والخارجية " يجعله شديد التأثير على النفس ، شديد الإلصاق بالذّاكرة" ويجعل اللغز في آخر الأمر ضربا من الغناء الطبيعي " [27]من خلال تقسيم الأصوات والمقاطع بشكل منظم .


 ويعدّ الجناس بنوعيه والتكرار وحسن التقسيم ، من أهم الألوان البلاغية ، على أنه تتوفر ألوان بلاغية أخرى مثل الطباق وهو التضاد بين مفردة وأخرى ، سواء أكان طباقا سلبيا أو إيجابيا ، على نحو ما نلاحظه من أمثلة تالية سواء أكانت شعرية أو نثرية على حد السواء ، فمن الأمثلة على الألغاز النثرية التالي :
                 شي عظامته برّا ، ولحمه داخل.                                                                  ( أ / 10)
              ما جاك إلا أبيض بطنه ، وأسود ظهره ،جدر يا ثور ،افهم يا بقرة.      (   أ / 12)
ومن أمثلتها في الألغاز الشعرية الأمثلة التالية :
                                 أنشد العراف عن بنت مليحة
                                                 ما خسر من يشتريها في زمنها
                                  وفي زمنّا ما لها قيمة صحيحة
                                                  ما انشرت بالمال بس لها  ثمنها                                  ( ب/ 20)
        حيث نرى الطباق ، وهو لون بلاغيٌّ يكثر استخدامه ، ويظهر جماله مع ترديد العبارة المشهورة (والحسن يظهر حسنه الضدّ) ، فكأنّما جاء الطباق هنا ليحدث جمالا عند سبك اللغز الشعري والنثري ، حيث نرى طباق الإيجاب في الأمثلة السابقة بشكل متتالٍ :( برا X داخل ) ، ( أبيض X أسود ) ، (ثور X بقرة ) ، والطباق السلبي في المثال الشعري : ( يشريها X ما انشرت ) ، (مالها X لها ).

ب/ الاستعارة :
                  اللغز تعبير مجازي ،فهو في بنائه يقوم في الأساس على الاستعارة بغرض الإخفاء والتعمية ، لذلك فإن  المشبه دائما ما يكون محذوفا ومجهولا ،وهو الذي نعني به إجابة اللغز .
و" البلاغيون العرب تحدثوا عن اللغز باعتباره فرعا من فروع علم البيان"[28]، وغالبا ما تكون الرموز الاستعارية من بيئة المُلغزيين أو من ثقافتهم . ويمكن ملاحظتها من خلال الأمثلة  التي توظّف فيها الأدوات المادية ، والشخوص المهمة ، والحيوانات التي ارتبط بها ، والأشياء التي اعتمدوا عليها في حياتهم المعيشية ، ومنها على سبيل المثال ، توظيف المركب ،وهو وسيلة لكسب الرزق في عصر الأجداد آنذاك :
         
مركب حديد طارح
في بندر البحرين
صلَب عليه البارح
                                  أرنب كلت سبعين               ( ب/ 2)
وفي مثال آخر ، توظيف للشخوص المهمة مثل : بنت الشيخ ، الشيخ ، الوزير ، البنت المليحة ، الرجال ، ومن الأمثلة لا الحصر :
اعشق لي بنت شيخ تسابق كل طيف
تنعكس والناس عشاق ما نيب إوحدي
اسمها الأربع ومن قبلها السيف الرهيف
                                        وتبتدي بسهيل هو  و الثريا والجدي                                    ( ب/ 10 )
شيء طويل ما أطوله، عريض ما أعرضه ،جاه الشيخ بعسكره، قلقله قلقلة ما عبّره.    ( أ/ 2 )
 وتوظيف الرجل والهنوف ( الفتاة الجميلة ) كذلك كرمز لجنس الإجابة من كونه مذكرا أو مؤنثا ، على نحو المثل التالي :
                                            يا جماعة ويش رجال وهنوف
                                                             متجاورين يا هل الفكر النظيف
                                          الرجل لو صادفه بعض الظروف
                                                               فالهنوف تصير في حال كسيف        ( ب/  13)
ومن الأمثلة في اللغز النثري : توظيف رموز الحيوانات مثل : القعود : صغير الناقة .
قعودنا الأسود يلحق الأبيض ، والى لحقه شرد عنه.                                                 ( أ/ 13 )
ومثله ، توظيف الناقة وولدها الحوار ، الجمل الفحل كما في المثال التالي :
عندنا خلفتين متالي
                          وفيهن حويّر مابعد ضير
وفحلهن عند أهلن يلالي
                                                                           ولايندهن إلا على جمّة البير            ( ب/ 22)

وما سبق من أمثلة يعد ذكرا لا حصرا ، فالنماذج الموظّفة كثيرة في اللغز الشعبي ، وهي تتماثل فيما توصّل إليه الدكتور النجار في دراسته للغطاوي الكويتية [29].
ج/ قوالب الصيغ : اعتمد اللغز في نبيته على قوالب يكررها في أغلب الألغاز ، ومن هذه القوالب :
-           ماجاك إلا  :   على نحو ماجاء في الأمثلة التالية :
                     ماجاك إلا منقوش عليه ، لي سرت قم وركب عليه.           ( أ/ 22)
                     ماجاك إلا أربع متشاهدين ، لي مشى واحد ،وقفوا ثلاثة.        ( أ/ 17)   
                    ما جاك إلا ابيض بطنه ، واسود ظهره ،جدر يا ثور ،افهم يا بقرة   (أ/ 12)    
                     ما جاك إلا يمشي ويدفن ثره.                                                                 (أ / 9)           
-          شي طويل :    على نحو ماجاء في المثالين التاليين :
               شيء طويل ، ولا له ظلال .                                                         ( أ/ 3)
               شيء طويل ما أطوله، عريض ما أعرضه ،جاه الشيخ بعسكره، قلقله قلقلة ما عبّره                                                                                                              ( أ/ 2)
-          بانشد  أو أنشدك: وهي تستخدم في اللغز الشعري أكثر ، على نحو مانجد في (ب/ 20) ، (ب/16) ، (ب/ 18).

وقد حصر النجار مجموعة من الصيغ المتكررة في دراسته للألغاز الكويتية ، منها مايشبه السابق ، وغيرها مثل : أسود ليل ولاهو ليل / أربعة مع أربعة / شي ولاه وشي ) ...
ج/    التراكيب في الألغاز الشعبية:  
  التركيب هو القالب اللغوي الذي يؤدّى في داخله المعنى ، فلكل تركيب معنى يختلف عن معنى التركيب الأخر ، وقد قسّم العرب في علم المعاني التراكيب إلى تركيب خبري ، وتركيب إنشائي . ولكل قسم أنواعه وصفاته التي يجب أن يكون عليها . وليس الفائدة باختلاف التركيب في بنيته اللغوية فحسب، إنّما الجوهر ما تؤديه تلك التراكيب من معانٍ مختلفة .
 واللغز الشعبي له بنيته التركيبية كما ذُكر سابقا، فهو عبارة عن اسم مجهول موصوف بوصف قريب أو بعيد ، مع وجود عبارة مظللة .   ولما كان التركيب في اللغة العربية ينقسم إلى نوعين اثنين : جملة خبرية ، وجملة إنشائية ، فما مدى توفرها في اللغز الشعبي ؟، وأيُّ التركيبين أكثر استخداما في بناء اللغز الشعبي ؟، وماهي التراكيب الفنية الأخرى مثل الوصل أو الفصل ،والقصر،والإيجاز والمساوة والإطناب ؟. هل وظّفها المُلْغِزُ في لغزه ؟، ليحدث طراوة واستمالة عند متلقيه من  محبي الألغاز .

1 / التركيب الإنشائي للغز الشعبي :
  ينقسم الإنشاء إلى قسمين اثنين : طلبي : " وهو مايستدعي مطلوبا ليس بحاصل وقت الطلب ، وأنواعه خمسة: الأمر ، والنهي ، والاستفهام ، والتمني ، والنداء ."[30]  وهذا القسم هو الذي يهمَ لما فيه من لطائف .
  ومن الأمثلة التي احتوت عليها الألغاز الشعبية مايلي :
اللغز
نوع التركيب الإنشائي الطلبي
بانشدك يا جباره عن أنثى ما تجيب إلا ذكاره. (أ/ 20)
استفهام (بانشدك ) ، وتضمن نداء(ياجبارة)
ويش عودٍ وسط داره    
 محتصر فيها  وساره
هي لبوسه هي ستاره    
 عبرةٍ لكل عابر   ( ب/ 7)
استفهام (ويش )
يا جماعة ويش رجّال وهنوف
               متجاورين يا هل الفكر النظيف
الرجل لو صادفه بعض الظروف
                 فالهنوف تصير في حال كسيف
(ب/ 13)
نداء ( ياجماعة ) ، واستفهام (ويش)
أنشد العراف عن بنت مليحة
               ما خسر من يشتريها في زمنها
وفي زمنّا ما لها قيمة صحيحة
                  ما انشرت بالمال بس لها  ثمنها
(ب/ 20)
أنشد ( أمر )

  وقد يبدأ الناظم للغز بعبارة (بأنشدك أي : سأسألك ) ، ومثلها أحاجيك ، وأنا بسألك ثم يذكر لغزه ، وهو يكثر في بناء اللغز ، ومن أمثلة ذلك :
                                            أنشدك عن رجل صغير مقرّه
                      يسكن بحجر أم ٍ حبيبة تضمّه
في موقع حتى الهوا مايمرّه
                                               حياته وموته توقّف على أمّه                     ( ب/ 18)
وتوظيفه لأحازيك بقول الناظم :
أحازيك  من شي نفوت
عنده شطاطين الدلو
عنده زهابٍ ما يفوت
                                عليه من شبه القطو                                   (ب/ 15 )
وفي لغز النثر ، يستخدم الناظم كذلك لفظ بانشدك ، على هذا النحو مثلا :
               بانشدك يا جباره عن أنثى ما تجيب إلا ذكاره.                          ( أ/ 20)

2/ التركيب الإخباري :
          هناك توظيف لصيغ إخبارية ، ولكن  هذا لا ينفي الغاية الأساس للغز وهو تقديم سؤال للحصول على الجواب . والامثلة التي ترد على هذا النوع ليست بالنادرة بل يشهد اللغز شيوعا لهذا النوع من التركيب ومن  بين هذه الأمثلة :
   مركب حجر ، وفوقه شجر ، وفي وسطه بحر ، وفوق الشجر نار. ( أ/ 15)
   طاسة على طاسة ، في البحر ركّاسة .                                                   ( أ/ 7 )
    حجا حجنجيه ، لاهي حجرة لا ، تبيض وتفرخ ، لاهي دجاجة لا .    ( أ/ 7 )
  وللغز الشعري يستخدم  الطريقة نفسها أحيانا مثل :
                                      اسمه السبعين واغزيل يوم استذار
                                          في ثلاثمية وسبعٍ ولاتاليه                                      ( ب/ 9)
ومثله كذلك :
                                  بنت تقدم للدسم دايم الدوم
                                                              سبّاقة للخير في كل الأحوال
                                  تأخذ وتعطي غير ما تذوق مطعوم
                                             يشهد لها بالطيب مع ذرب الأفعال               ( ب/ 19 )

           ونلاحظ من خلال عرض الأمثلة ، أنّ المُلْغزِين قد استخدموا صيغ التركيب البلاغية الإنشائية والإخبارية عند  إنشاء الرسالة اللغزية ، وهذا التنوع يساهم في الـتأثير على المتلقي ، فإذا كانت الصيغ الإخبارية تسجع نهايات العبارات ،فتصير نغما في أذن المتلقي فإنّ الصيغة الإنشائية تنبّه المتلقي ؛ليستمع للرسالة اللغزية ، فيكون الاتصال بين المرسل والمتلقي متفاعلا.
       3/ أسلوب الوصل والفصل :
      الوصل الذي يبحث عنه علماء البلاغة هو عطف جملة على أخرى بـ(الواو) خاصة ، مثل قم واسع في الخير ، " وذلك لأنّ الواو هي التي تخفى الحاجة إليها ويحتاج العطف بها" فهي تدلّ على الجمع المطلق ، أما غيرها مثل الفاء وثم فإنهما يدلان على التعقيب والتراخي كما هو معلوم.
    وقد توفرت للغز الشعبي أدوات الوصل ومنها هذه الأمثلة :
                 أربعة يبكون ، واثنين يابسين ، وبينهم واحد مجنون.                     ( أ/ 14 )
            مركب حجر ، وفوقه شجر ، وفي وسطه بحر ، وفوق الشجر نار.       ( أ/ 15 )

ومنه في اللغز الشعري ما يأتي  :
برقٍ لمع في مرتي واحسبه برق
                                               وأثره جبين اللي عليه التواصيف
 اسمه ذكر وسط المدينة وشرّق
                                                وعويد ريحان على ساحل السيف
وفصيص ياقوتٍ ذكر في المحرق
                                                                          توّه على قد الغرض ما بعد شيف                 ( ب/ 6 )

والفصل كذك يتواجد أداة فنية للتقسيم بين العبارات ، والفصل في البلاغة هو " ترك العطف بين الجملتين . وقد ورد بين عبارات اللغز فيكون ظاهريا الإنقطاع والفصل حاصلان ، ولكن هناك بلاشك علاقة معنوية تتجلى للمتلقي عند فك شفرات اللغز ، ولاسيما إذا كانت تلك الألغاز الشعرية الرمزية ، ومما لحظت ما يأتي :
                    ماشفت باورة في البطح مرميّة حواليها
                 سبيطيّة ، سهيل بيعرس ، يبغي عانيّة                                             ( ب/ 21 )
فالظاهر أن لا علاقة بين ( باروة : أي مرساة البحر) ، ولابين( سبيطية : أي نوع  من السمك ) ولا بين (سهيل : أي نجم سهيل ) ، ولكن الجامع بينهم هو اسم حسن عند فك شفرات اللغز الريحاني ، ومثله كذلك اللغز الشعري الذي يجمع بين الريحاني والأبجدي :
مركب حديد طارح
في بندر البحرين
صلَب عليه البارح
                                                    أرنب كلت سبعين                                     ( ب/ 2 )
فلا علاقة بين مركب وأرنب وسبعين ، ولولا فهم الشفرة اللغزية لتوهم المتلقي بالفصل والانقطاع كما هو حاصل ظاهريا.
4/ القصر :  والقصر فن من فنون علم المعاني ، تحدث انتباه وجرس لدى المستمع ، والقصر " هو تخصيص شيء بشيء بطريق مخصوص " ن وللقصر طرق كثيرة تؤدي معانيه ومنها النفي والاستثناء ،وإنما ، والعطف بأدوات مثل بل ولكن وبِلا ، فهل توفرت القصر في اللغز الشعبي ، وما أشهر أنواعه .
           الناظر في الألغاز يجد صيغة للقصر ،وهي الأكثر انتشارا  ، ويمكن ملاحظة ذلك بالأمثلة التالية :                                 
                                         ماجاك إلا يمشي ويدفن ثره .                                                                ( أ/9 )
                                         ماجاك إلا أبيض بطنه ، وأسود ظهره ، جدرياثور ،افهم يابقرة    ( أ/ 12)
                                         ماجاك إلا اربع متشاهدين ،لي مشى واحد ،ثلاثة .                            ( أ/ 17)
وهذه الصيغة من اللغز الشعبي القطري تتشابه مع ما لاحظه الدكتور النجار في ملاحظته للصيغ المتكررة في الغطاوي الكويتية .

            ومن خلال عرضٍ لملامح الألوان البلاغية ،نجد أن اللغز الشعبي قام على مهارة ذهنية عقلية في بنائه ونسج مفرداته ، وذلك لم يجعل ناظمه  يهمل جمال البلاغة فيه من بيان وبديع ومعاني ، وهذا إن دلّ فإنه يدلّ على الذوق الادبيّ في بناء اللغة ،لتكون خطابا مرسلا بين مرسِل للرسالة ، ومتلق لها ، ولا يكون التفاعل حاصلا مالم تتضمن إثارة وفعالية وحسّ فني يلامس القلوب والعقول معا.







الخاتمة
                 الألغاز الشعبية فن من فنون الادب الشعبي الذي تميزت به دولة قطر ، واتخذ له أشكالا متنوعة بين النثر والشعر ، ووظّف الملغزون ألوانا بلاغية عند نسج عبارة اللغز أو أبياته إن كانت شعرية ، وقد تشابهت ملاحظات البحث في دراسته مع ما توصّل إليه الدكتور النجار في دراسته للألغاز الكويتية . وظهرت للبحث مجموعة من الملاحظات عند الدراسة وهي كالتالي :
1-     اللغز الشعبي القطري تنوّع في صيغه وقوالبه اللغوية بين النثر والشعر .
2-     توظيف ألوان بلاغية في صياغة اللغز الشعبي .
3-     تميّز اللغز الشعبي بمفردات يبدأ بها مثل : أنشدك ، انشد العرّاف ، ما  جاك إلا
4-     الرمز الموظّف استعاريا في اللغز الشعبي كان من مكونات البيئة المحيطة.
5-     الحاجة إلى دراسة أكاديمية للاهتمام بالألغاز القطرية ، بل والادب الشعبي عامة ،سواء دراسات إحصائية أو تحليلية.
6-     هناك جهود بحثية في مجال التراث والأدب الشعبي ،ولكنها تحتاج للدعم وتوفير فريق اكبر بطريقة موجهة .

وتتمنى الدراسة أن تكون هناك جهود مكمّلة بدراسة إحصائية لجمع الألغاز الشعبية القطرية كتلك التي حصلت في الكويت أو في مناطق من الجمهورية الجزائرية ، أو أن تكون هناك دراسة لفن شعبي أخر هو الأمثال ، أو تعميق في دراسة الألغاز الشعرية والبحث في أهم مؤلفيها وأنواعها ونماذج منها .  والله ولي التوفيق .















         الملاحق      




أ/ الألغاز النثرية
التسلسل
اللغز
الجواب
المصدر
تواجدها في المصدر
1
أنا أسألك عن شيء طويل نافع ، وهجره عن الضرب الكثير يضرّه، ولي ضربوه جملة الناس اعتمر
الدرب
من أفواه الرواة
ص 267
2
شيء طويل ما أطوله، عريض ما أعرضه ،جاه الشيخ بعسكره، قلقله قلقلة ما عبّره
البحر
 #
ص 266
3
شيء طويل ، ولا له ظلال .
الطريق
#
ص266
4
طير طار ،في الأبحار ،لا له ريش ولا منقار
زبد البحر
#
ص266
5
صرار صرّيته ، أصبحت الصبح ما لقيته
النجوم
#
ص266
6
خضر في السوق ، حمر في أمك .
الحناء
#
ص266
7
طاسة على طاسة في البحر ركّاسة
القرقور
#
ص266
8
حجأ حجنجيه، لا هي حجرة لا ، وتبيض وتفرّخ ، ولاهي دجاجة لا
السلحفاة
#
ص266
9
ما جاك إلا يمشي ويدفن ثره
الإبرة
#
ص266
10
شي عظامته برّا ، ولحمه داخل
القبقب
#
ص266
11
باسألك عن رجل مشى ما له ريول ، محمول ولا هو  بمهمول ، والعود يجيب صغير ، ودير بالك عليه .
العملة الورقية
#
ص266
12
ما جاك إلا ابيض بطنه ، واسود ظهره ،جدر يا ثور ،افهم يا بقرة
القدر
#
ص264
13
قعودنا الأسود يلحق الأبيض ، والى لحقه شرد عنه
الليل والنهار
#

14
أربعة يبكون ، واثنين يابسين ، وبينهم واحد مجنون
البقرة ، والأربعة أثداؤها ، والاثنان اليابسان رجلاها ،والمجنون ذيلها
#
ص264
15
مركب حجر ، وفوقه شجر ، وفي وسطه بحر ، وفوق الشجر نار.
القدو (النارجيلة )
#
ص264
16
أربع مطارق ، في جو غارق ، لاتشوف نجوم ولا بوارج
الحوار في بطن أمه
#
ص264
17
ماجاك إلا أربع متشاهدين ، لي مشى واحد ،وقفوا ثلاثة
الهواء
#
ص264
18
ماجاك إلا شي: ان حط مالم َ، وان طار ما لمّ، وان ذبحته ما فيه دم
اليعسوب
#
ص264
19
ان كانك شاعر ولك حاس وباس ، دور لنا جثة سارت بليا راس
القبقب
سرطان البحر
#
ص264
20
بانشدك يا جباره عن أنثى ما تجيب إلا ذكاره
الجرواة شجر العتر
#
ص264
21
ماجاك إلا منقوش عليه ، لي سرت قم وركب عليه
الشداد
#
ص263

ب/ الألغاز الشعرية :

اللغز
الجواب
نوع اللغز
المصدر
1
أنا باسألك يامهوّل         
                     من شيء منه تهتالي
قصير المقدم الأول         
                      طويل المؤخر التالي
نهاره يرقده كله          
                           وليله مرقده خالي
الجربوع
وصفي
كتاب من أفواه الرواة ص258
2
مركب حديد طارح      
في بندر البحرين
صلَب عليه البارح   
أرنب كلت سبعين
حمدة ،اسم فتاة
ريحاني
+ ابجدي
# ص258
3
أبيض يلوحي               
فوق السطوحي
ياما قتل من روحي     
صنعة يديّه
شبكة الصيد
وصفي
#ص258
4
باسألك عن شي صغير 
                          توما ملك عودٍ تراه
شيخ ويبغي له وزير    
                        هيهات اهو يسلك بلاه
لم يذكر
وصفي
# ص259
5
أنا بسألك وش راعي المنارة   
                           اهو ثوبه  وهو ياصاح داره
إمقزر دايم دبّة حياته          
                           ولا يظهر يسيّر صوب جاره
لم يذكر
وصفي
#ص259
6
برقٍ لمع في مرتي واحسبه برق  
             وأثره جبين اللي عليه التواصيف
اسمه ذكر وسط المدينة وشرّق
             وعويد ريحان على ساحل السيف
وفصيص ياقوتٍ ذكر في المحرق
                 توّه على قد الغرض ما بعد شيف
مريم ، اسم فتاة
ريحاني
#ص259
7
ويش عودٍ وسط داره    
 محتصر فيها  وساره
هي لبوسه هي ستاره    
 عبرةٍ لكل عابر
الكائن الهلامي في القواقع البحرية
(كوز بوعلوي )باللهجة القطرية
وصفي
#ص260
8
باسألك عن عذرا عزيزٍ نسلها
                   تحمل وتلد بغير زوج وفحُال

المحارة
وصفي
#ص260
9
قال السيد /راشد بن مبارك الملامقة:
اسمه السبعين واغزيل يوم استذار
                       في ثلاثميه وسبعٍ ولاتاليه
عوشه ، اسم فتاة
أبجدي
+ ريحاني
الشاعر حمد بن محسن النعيمي
10
اعشق لي بنت شيخ تسابق كل طيف
      تنعكس والناس عشاق ما نيب إوحدي
اسمها الأربع ومن قبلها السيف الرهيف
         وتبتدي بسهيل هو  و الثريا والجدي
قطر
ريحاني + أبجدي + درسعي
الشاعر مبارك  الخليفة
11
والد الشاعر مبارك الخليفة
اسمها الستين لا صرت عرّاف وبصير
  ومتين وخمس والصقر ماشٍ يجهله
سارة
أبجدي
الشاعر مبارك الخليفة
12
 من الفواكه طيبي       على الغصون غراب
صوب البصرة يسري بي     على ظهر حبّاب
فاطمة
ريحاني
الشاعر مبارك  الخليفة
13
يا جماعة ويش رجّال وهنوف
               متجاورين يا هل الفكر النظيف
الرجل لو صادفه بعض الظروف
                 فالهنوف تصير في حال كسيف
الانف والعين
وصفي
برنامج رمعة
30 أكتوبر 2014
14
 أسألك عن صاحب ما هو مثل الاصحاب
                 من جالسه يفرق على مَن يجافيه
من أولٍ قالوا لنا ذوي الألباب
                            إن ولده دايم يدلّك لخافيه
الكتاب
وصفي
برنامج رمعة
30 أكتوبر 2014
15
أحازيك  من شي نفوت
                        عنده شطاطين الدلو
عنده زهابٍ ما يفوت        
                       عليه من شبه القطو
الخثاق
حيوان بحري ،له ثمانية أذرع يفرز مادة سوداء للاختباء
وصفي
من أفواه الرواة
ص262
16
أنشدك عن رجل بعيد وينشاف
                      ينشاف لو هو في دياره بعيدة
تشتاق لاشفته على البعد خطاف
              وتبحث عن اعلومه عساها وكيدة
البرق
وصفي
برنامج رمعة
2-أكتوبر-2014
17
 بنت تخفي سرها في حشاها
                      معروفة عند البشر بالسوية
تخص منهو جاهل محتواها
                        ويفرح بها لا من لفت له هدية
الوصية
وصفي
برنامج رمعة
2-أكتوبر-2014
18
أنشدك عن رجل صغير مقرّه
                  يسكن بحجر أم ٍ حبيبة تضمّه
في موقع حتى الهوا مايمرّه
                     حياته وموته توقّف على أمّه
بؤبؤ العين
(صبي العين)
وصفي
برنامج رمعة
2-أكتوبر-2014
19
بنت تقدم للدسم دايم الدوم
                         سبّاقة للخير في كل الأحوال
تأخذ وتعطي غير ما تذوق مطعوم
               يشهد لها بالطيب مع ذرب الأفعال
اليد اليمنى
وصفي
برنامج رمعة
2-أكتوبر-2014
20
أنشد العراف عن بنت مليحة
               ما خسر من يشتريها في زمنها
وفي زمنّا ما لها قيمة صحيحة
                  ما انشرت بالمال بس لها  ثمنها
النصيحة
وصفي
برنامج رمعة
30اكتوبر2014
21
ماشفت باورة في البطح مرميّة حواليها
سبيطيّة ، سهيل بيعرس ، يبغي عانيّة
حسن ، اسم رجل
ريحاني
من افواه الرواة ص265
22
عندنا خلفتين متالي 
                                 وفيهن حويّر مابعد ضير
وفحلهن عند اهلن يلا لي
                            ولايندهن إلا على جمّة البير
دلال القهوة  والمزل ، والهاون
وصفي
# ص265

المصادر والمراجع

أولا المصادر :

1-      ابن رشيق القيرواني : العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونفده، المكتبة التجارية ،مصر ، ،ط2،سنة1963
2-      ابن منظور: لسان العرب ،دار صادر، مج5.ط1، بيروت سنة1992
3-      الرازي، محمد بن أبي بكر : مختار الصحاح ، دار المعارف ،د.ت
             
             ثانيا : المراجع
1-      المرزوقي: الادب الشعبي في تونس، الدار التونسية سنة1967
2-      سعيدي محمد ،الادب الشعبي بين النظرية والتطبيق، معهد الثقافة الشعبية ،جامعة تلسمان،ديوان المطبوعات الجامعية 1998
3-      علي الفياض ،  من أفواه الرواة ،وزارة الثقافة والفنون والتراث ، قطر ط2 ،سنة2009
4-      محمد اللادقي ، المبسط في علوم البلاغة ،ص46، المكتبة العصرية ،سوريا ،سنة2015
5-       محمد النجار ،الغطاوي الكويتية ،دراسة موضوعية وفنية ن الربيعان للنشر ، الكويت ط1،سنة1985
6-      نبيلة إبراهيم ، أشكال التعبير في الأدب الشعبي، دار المعارف ، ط3 ،سنة1981             
7-      وليد قصاب ، علم البديع ، ص 155، دار الفكر ، دمشق ، 2012
            ثالثا : الرسائل العلمية
           1-  رتيبة محمود، الالغاز الشعبية في مدينة قسنطينة، رسالة ماجستير ، الجزائر ،سنة2005
            2-  حليمة عواج ، الألغاز الشعبية في الأوراس جمع ودراسة، رسالة ماجستير ،جامعة الحاج لخضر، الجزائر ، سنة 2007
البرامج المتلفزة :
          برنامج رمعة ، تلفزيون الريان ، قطر ، حلقتان بتاريخ :2و 30 أكتوبر 2014
اللقاءات : 
1-      الشاعر حمد بن محسن النعيمي ،شاعر قطري .
2-      الشاعر مبارك الخليفة ، شاعر قطر .


فهرس الموضوعات

الموضوع
الصفحة
المقدمة
2
المبحث الأول
أ/ تعريف اللغز                                                                                    
ب/ تاريخ تطور الألغاز
ج / وظيفة الألغاز

6
7
8
المبحث الثاني :
أ/ اللغز الشعبي تعريفه وخصائصه.
ب/ بلاغة الألغاز الشعبية .
ج/ التراكيب في الألغاز . 
               


10
16
22
الخاتمة
27
الملاحق
29
فهرس المصادر والمراجع
34
فهرس الموضوعات
35





[1] ابن منظور: لسان العرب ،دار صادر،ط1، بيروت سنة1992،مج5،ص405،مادة لغز.
[2] الرازي، محمد بن أبي بكر : مختار الصحاح ، دار المعارف ،د.ت، ص600،مادة لغز.

[3] ابن منظور: لسان العرب ص405،406
[4] ينظر: عواج ،حليمة: الألغاز الشعبية في الأوراس جمع ودراسة، رسالة ماجستير ،جامعة الحاج لخضر، الجزائر ، سنة 2007،ص31
[5] محمد، سعيدي: الادب الشعبي بين النظرية والتطبيق، ص98

[6] المرزوقي: الادب الشعبي في تونس، الدار التونسية سنة1967ص42
[7] إبراهيم ،نبيلة: اشكال التعبير في الأدب الشعبي ، ص178
[8] محمود،رتيبة: الالغاز الشعبية في مدينة قسنطينة، فصل اللغز نشاته وتطوره
[9] إبراهيم ،نبيلة : أشكال التعبير في الأدب الشعبي ،ص202
[10] النجار،محمد: الغطاوي الكويتية ص 27إلى32
[11] النجار،محمد : الغطاوي الكويتية ،دراسة موضوعية وفنية ن الربيعان للنشر ، الكويت ط1،سنة1985ص10
[12] محمود، رتيبة: الالغاز الشعبية في مدينة قسنطينة، دراسة إحصائية تحليلية، رسالة ماجستير ،الجزائر،سنة2005،تعريف اللغز.
[13] ظهرت مؤلفات على سبيل المثال: دراسة الدكتور محمد النجار للألغاز الكويتية ، وهناك دراسة إماراتية لعبيد راشد حول الألغاز منشورة في كتاب ، اما في قطر فهناك محاولة الباحث علي الفياض، في إفراد فصل عن الألغاز الشعبية ،مما جمعه من أفواه الرواة ، في كتابه من أفواه الرواة.
[14] ابن رشيق، العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونفده،المكتبة التجارية ،مصر ،ج1،ط2،سنة1963ص307
[15] النجار،محمد : الغطاوي الكويتية ،ص13
[16] النجار، محمد : الغطاوي الكويتية دراسة فنية ،ص 83
[17] النجار ، محمد : الغطاوي الكويتية ،ص169
[18] https://www.google.com/search?q=حساب+الجمل
[19] أشار إلى ذلك الشاعر مبارك الخليفة في اتصال عبر وسيط الكتروني.
[20] النجار ، محمد : الغطاوي الكويتية ،ص 169
[21] النجار ، محمد : الغطاوي الكويتية ص 167
[22] النجار، محمد الغطاوي الكويتية ،ص 83
[23] يتفق الشاعران مبارك الخليفة ،وحمد بن محسن النعيمي ، بوجود غموض ورمزية في فن المحاورة ،ولكنها ليست لغزا كما هي في الألغاز الشعرية المعروفة .
[24] عند دراسة الطالبة للألغاز القطرية لاحظت وجود تقارب بين بعض الألغاز القطرية والألغاز الكويتية في الصيغة وأحيانا اللغز نفسه يستخدم نفسه ، وقد يرجع ذلك لحياة التنقل والترحال التي كانت بين الناس .
[25] قصاب ، وليد : علم البديع ، ص 155، دار الفكر ، دمشق ، 2012
[26] قصاب ، وليد : علم البديع ، ص 137، دار الفكر ، دمشق ، 2012
[27] النجار ، محمد : الغطاوي الكويتية ص 120
[28] النجار ، محمد : الغطاوي الكويتية ص 123
[29] ينظر : النجار ، محمد : الغطاوي الكويتية .
[30] اللادقي،محمد: المبسط في علوم البلاغة ،ص46، المكتبة العصرية ، سوريا،سنة2015

ليست هناك تعليقات: